اللائحة التأسيسية لجمعية

1- اسم الجمعية ومقرها :
تنشأ في مجلس التعاون لدول الخليج العربية جمعية علمية تعنى بالدراسات التاريخية والآثارية ، ويطلق عليها اسم : جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، ومقرها حالياً المملكة العربية السعودية . ويجوز أن تنشئ لها فروعاً في أماكن أخرى من دول المجلس ، غير دولة المقر ، إذا دعت الضرورة لذلك .

2- أهداف الجمعيـة :
تهدف جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، ويشار إليها فيما بعد ( بالجمعية ) إلى تحقيق الأهداف التالية :
أ - تنمية الفكر العلمي في مجال تخصص الجمعية وتطويره .
ب- إتاحة الفرصة للعاملين في مجالات اهتمامات الجمعية للإسهام في حركة تقدم البحث العلمي في المجالات التي تعنى بها .
ج- إبراز العناصر التي أسهم بها أهالي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ( يشار إليها فيما بعد بدول مجلس التعاون أو دول المجلس ) في التاريخ بمختلف عصوره .
د - تحقيق التعاون بين أهل الاختصاص والمهتمين من رعايا دول المجلس في المجالات التاريخية والآثارية ، وتبادل الخبرات والمهارات فيما بينهم .
هـ- العمل على تقوية أواصر الترابط والتعاون بين دول المجلس ، وتوثيق عرى المحبة والمودة وصلات القربى بين رعاياه ، وذلك من خلال أبحاثها وأنشطتها العلمية .
و - تيسير تبادل الانتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات المعنية داخل دول مجلس التعاون وخارجها .
ز - تقديم المشورة والقيام بالدراسات اللازمة لرفع مستوى الأداء في مجالات اهتمام الجمعية في المؤسسات والهيئات المختلفة لدول مجلس التعاون .

3- نشـاط الجمعيـة :
تحقق الجمعية أهدافها المذكورة في (2) بكافة الوسائل المناسبة ، ولها على وجه الخصوص ممارسة أوجه النشاط التالية :
أ - تشجيع إجراء البحوث العلمية في مجال اهتمامها ، وما يتصل به من مجالات المعرفة ، ونشر نتائج هذه البحوث وتوزيعها وتبادلها مع الهيئات المعنية في دول مجلس التعاون .
ب- عقد المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية لبحث القضايا المتصلة بمجالات اهتمام الجمعية .
ج- إصدار مجلة دورية تعنى بنشر البحوث والدراسات التي تتصل بمجالات اهتمام الجمعية .
د - إصدار نشرة إخبارية دورية تعنى بنشر الأخبار العلمية والاجتماعية لنشاطات الجمعية وأعضائها .
هـ- القيام بالرحلات العلمية ، وتنظيم المسابقات العلمية والثقافية في مجال اختصاصها .
و - التركيز على أهمية منطقة الخليج ، ومكانتها الدولية ، والأدوار التاريخية والحضارية التي لعبتها طول تاريخها ، والتصدي بالأدلة العلمية الدامغة للمحاولات التي تنال منها ، وتنتقص من مكانتها .
ز - السعي لتحقيق قدر من التنسيق بين الخطط الدراسية الجامعية لمواد التاريخ والآثار ، في دول المجلس .

4- العضــويـــة :
يدخل في عضوية الجمعية كل من :
أ - أعضاء هيئات التدريس بجامعات دول المجلس ، وغيرهم من المشتغلين والمهتمين بالدراسات التاريخية والآثارية .
ب- الهيئات ، والجمعيات ، والمؤسسات المهتمة بالدراسات التاريخية والآثارية في دول المجلس ، وتكون عضويتها في الجمعية إما بصفتها الاعتبارية ، أو بعضوية أعضائها الخاضعة لشروط وإجراءات العضوية المذكورة في (5) .
ج- تكون العضوية في الجمعية على ثلاثة أنواع :

  • أولاً : عضوية شرفيــة :
    وتمنح لمن تختاره الجمعية ممن قدموا لها خدمات مادية ، أو معنوية ، أو ساهموا في تطوير مجالات اهتمامها داخل دول مجلس التعاون وخارجها . ويتم اختيار عضو الشرف بقرار من الجمعية العمومية بناء على ترشيح مجلس الإدارة ، ويعفي عضو الشرف من شرط سداد رسوم التسجيل والاشتراكات .
    ولعضو الشرف حضور جلسات الجمعية العمومية ، ولجان الجمعية المختلفة ، والاشتراك في المناقشات دون أن يكون له صوت معدود في إصدار القرارات أو عند إجراء الانتخابات .
  • ثانياً: عضوية عاملـة :
    يقبل في عضويتها من استوفى شروط العضوية المذكورة في (5) من الحاصلين على درجة جامعية عليا ، ولمجلس الإدارة قبول عضوية من مؤهلاتهم أدنى من الدرجات الجامعية العليا ، ولمبررات يقتنع بها المجلس .
  • ثالثاً: عضوية انتســاب :
    ويتمتع بعضوية الانتساب راغبو العضوية من غير المنتمين إلى دول المجلس من أصحاب المؤهلات الجامعية العالية . وتشمل عضوية الانتساب كذلك بعض حاملي جنسيات دول المجلس ممن مؤهلاتهم العلمية ، وطبيعة أعمالهم تختلف عن مثيلاتها . في العضوية العاملة ، لقاء رسم اشتراك يعادل نصف اشتراك العضوية العاملة .

5- شروط العضوية وإجراءاتها :
يشترط في عضو الجمعية ما يلي :
أ - أن يكون حسن السيرة ، طيب السمعة ، لم يسبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الاعتبار .
ب- أن يدفع ما تقرره الجمعية من رسوم تسجيل واشتراكات سنوية .
ج- أن يتقدم طالب العضوية العاملة ، أو عضوية الانتساب بطلب انضمام إلى الجمعية .
د - أن يزكي طالب العضوية العاملة ، عضوان عاملان في الجمعية .
هـ- تعرض طلبات العضوية العاملة ، وعضوية الانتساب على مجلس إدارة الجمعية ، ولا يعتبر الطلب مقبولاً إلا بصدور قرار مجلس الإدارة بذلك ، ويبلغ طالب العضوية بما يقرره المجلس في شأن طلبه .

6- انتهاء العضـويـة :
تنتهي عضوية الجمعية في الحالات التالية :
أ - انسحاب العضو أو وفاته .
ب- فقد العضو شرطاً أو أكثر من شروط العضوية .
ج- تأخر العضو عن سداد الاشتراك السنوي في موعد استحقاقه ، ولمدة سنة كاملة . ولا تسقط العضوية في هذه الحالة إلا بعد إخطار العضو بوجوب سداد الاشتراك ، ويكون الإخط